• سجلت بها 514 إصابة بكورونا خلال 24 ساعة.. وزير الصحة يعقد اجتماعا لتدارس الوضع الوبائي في جهة مراكش آسفي
  • بمشاركة الجيش الملكي.. انطلاق تصفيات أبطال إفريقيا للسيدات في بركان
  • سلالة جديدة ديال كورونا.. أطباء يعلنون اكتشاف متحور “B.1.621”
  • وزير الداخلية الإسباني: سياج مليلية يحتاج إلى تحسين والمغرب شريك مميز واستثنائي
  • بسبب الوضعية الوبائية.. وزارة التشريفات تعلن إلغاء جميع احتفالات عيد العرش
عاجل
الخميس 17 يونيو 2021 على الساعة 16:20

غالي جاياه شي دقة.. القضاء الإسباني يستدعي أحد ضحايا “جلاد البوليساريو”

غالي جاياه شي دقة.. القضاء الإسباني يستدعي أحد ضحايا “جلاد البوليساريو”

في تطورات جديدة في “قضية بن يطوش”، استدعى قاضي المحكمة الوطنية سانتياغو بيدراز، الناشط الصحراوي فاضل بريكة، لإدلاء بشهادته بتاريخ 29 يونيو الجاري، حول تعرضه للتعذيب من قبل جبهة البوليساريو الانفصالية، وذلك في إطار التحقيق الذي أجرته محكمة التحقيق رقم 1 بشأن انتهاك المدعو إبراهيم غالي لانتهاكات حقوق الإنسان.

ووافق القاضي بيدراز، حسب ما كشفه موقع“lavoz de galicia” ، على طلب دفاع بريكة الاستماع إلى روايته واستدعاء بعض الشهود، وهم زوجته وشخصين آخرين تم احتجازهم وإطلاق سراحهم في نفس الوقت، الذي تعرض فيه الناشط الصحراوي للتعذيب.

وكان الناشط الصحراوي فاضل بريكة، الحامل للجنسية الإسباني، تقدم بشكاية إلى القضاء الإسباني يتهم فيها “زعيم” مليشيات البوليساريو بارتكاب جرائم احتجاز غير قانونية، تتعلق بالتعذيب وجرائم ضد الإنسانية في سنة 2019، في مخيمات اللاجئين الصحراويين في تندوف.

وكان القضاء الإسباني استمع مطلع يونيو الجاري إلى زعيم جبهة “البوليساريو”، إبراهيم غالي، المتهم بجرائم إبادة جماعية والتعذيب والإرهاب، حيث مثل عبر تقنية الفيديو، أمام سانتياغو بيدراز القاضي بالمحكمة الوطنية، أعلى محكمة جنائية إسبانية.

واحتفظ القضاء الإسباني بتهمتين رئيسيتين ضد زعيم انفصاليي “البوليساريو”، الذي تم إدخاله منذ 18 أبريل لمستشفى إسباني، وتتعلق التهمة الأولى بـ”التعذيب” والتي تقدم بها فاضل بريكة ضد زعيم الانفصاليين، والذي يتهمه بالمسؤولية عن اختطافه خلال الفترة من 18 يونيو 2019 إلى 10 نونبر من السنة نفسها.