• الجنرال الفاروق.. كفاءة عسكرية بنصف قرن من الخبرة
  • بخصوص مسؤولية الجزائر عن محنة المحتجزين في مخيمات تندوف.. المغرب يسائل المفوضية السامية لشؤون اللاجئين
  • أمام النيابة العامة.. ضحية التحرش في طنجة تتنازل للمتورطين
  • دارو ليه “شمس العشية”.. 7 أحزاب تعلن تحالفا لإبعاد شباط عن عمودية فاس
  • قبل نقلهما إلى المغرب.. مراسم إغلاق ثوابيت جثماني السائقين المغربيين
عاجل
الأربعاء 18 أغسطس 2021 على الساعة 08:30

أتلفت 1100 هكتار في 3 أيام.. سيطرة شبه تامة على حرائق غابات شفشاون

أتلفت 1100 هكتار في 3 أيام.. سيطرة شبه تامة على حرائق غابات شفشاون

قال فؤاد العسالي، مدير المركز الوطني لتدبير المخاطر المناخية الغابوية، أنه تم احتواء “بشكل شبه تام” حريق غابة “سوكنا” الواقعة في جماعتي الدردارة وتنقوب في إقليم شفشاون.

وأضاف العسالي، أمس الثلاثاء، أنه تم تحويط 80 في المائة من الحريق الذي التهم حوالي 1100 هكتارا من الغطاء الغابوي.

وأكد المسؤول أن “الحريق، الذي اندلع حوالي الساعة الثانية والنصف من زوال يوم السبت الماضي، تم احتواؤه بنسبة 80 في المائة”، لافتا إلى أن فرق التدخل تعمل بجد ودون توقف للسيطرة بشكل تام على الحريق.

بدوره، أكد المدير الإقليمي للمياه والغابات ومحاربة التصحر بإقليم شفشاون، رشيد العنزي أن “النيران أتت على حوالي 1100 هكتارا من الغطاء الغابوي، 60 في المائة منه يتشكل من الأصناف النباتية الثانوية”.

وأشار العنزي إلى أن عمليات التدخل مكنت من احتواء العديد من بؤر النيران، موضحا أن “بؤرة واحدة، نسبيا مهمة، ما زالت متواصلة، في وقت تستمر فيه الجهود لاحتواء الحريق والسيطرة عليه بشكل نهائي”.

لإخماد هذا الحريق، تمت تعبئة حوالي 520 عنصرا من المياه والغابات والوقاية المدنية والقوات المساعدة والقوات المسلحة الملكية والدرك الملكي، وكذا السلطات المحلية، مدعومين بوسائل تقنية برية، وأربع طائرات متخصصة في إخماد النيران من نوع “كانادير” تابعة للقوات المسلحة الملكية وأربع طائرات أخرى تابعة للدرك الملكي من نوع “توربو تراش”.