• في محادثة هاتفية مع بوريطة.. بلينكن يشيد بالتزام المغرب لصالح السلم والأمن في منطقة الشرق الأوسط
  • ما زال البرد.. توقعات الأرصاد الجوية لطقس اليوم الأربعاء
  • واش بصح كاين خصاص في عدد موظفي الجماعات؟.. الوزير لفتيت يوضح!
  • قالّيهم يشدو بلايصهم بكري.. الـ”فيفا” يوجه دعوة خاصة إلى جمهور الموندياليتو
  • محطات طرقية واجدة وأخرى عاد كاتصاوب.. لفتيت يكشف مستجدات النقل الطرقي للمسافرين
عاجل
الإثنين 09 يناير 2023 على الساعة 20:30

آيت الطالب عن اختفاء بعض الأدوية: المخزون يخضع للعرض والطلب وتأثير السوق

آيت الطالب عن اختفاء بعض الأدوية: المخزون يخضع للعرض والطلب وتأثير السوق

يشتكي مواطنون مغاربة بين الفينة والأخرىل من اختفاء بعض الأدوية من الصيدليات، السؤال الذي أثاره الفريق الاشتراكي خلال جلسة الاسئلة الشفوية، اليوم الاثنين (09 يناير) في مجلس النواب.
وزير الصحة والحماية الاجتماعية خالد آيت الطالب، في جوابه عن سؤال الفريق بمجلس النواب، قال: “إن وفرة الأدوية تخضع للعرض والطلب ولأحوال السوق الدولية وتأثيراتها”.

واستطرد وزير الصحة آيت الطالب، إن ذلك: “لا يعني أن المغرب سيكون في مأمن من انقطاع الأدوية”، لافتا إلى أن الأمر يكون “خارجا عن الإرادة”، سواء بسبب ارتفاع الأسعار في السوق الدولية أو عدم توفر المواد الخام.

وأضاف المسؤول الحكومي أن هذه العوامل قد تدفع الشركات إلى عدم استيراد مستحضرات دوائية، مشددا على الحاجة إلى إعادة النظر في الأثمنة “في فترة نعرف فيها بعض المتاعب”.

وفي هذا السياق، وتفاعلا مع نقص بعض الأدوية مثل المورفين في الصيدليات المغربية، أكد وزير الصحة أن هذا الدواء يتم إنتاجه من طرف شركتين في المغرب، حيث تنتج واحدة الحقن والأخرى العقاقير.
وأورد آيت الطالب، أن هناك مليون قرص من المورفين، سيتم توزيعها على المستوى الوطني، من أجل الاستجابة إلى الحاجيات من هذا المستحضر الدوائي، مشيرا في السياق ذاته، إلى أن دواء “موسكونتين” متوفر في السوق.