• بعد أدائه الجيد أمام الشيلي.. أندية إيطالية حطّات العين على الصابيري
  • شحال كيربحو شركات المحروقات في المغرب؟.. مجلس المنافسة يجيب
  • كورونا في المغرب.. انتشار ضعيف جدا للفيروس
  • مطالب بوقف زراعتها.. الحكومة تمنع الدعم عن الدلاح والأفوكا والحوامض
  • دار حالة بالكاميو ديالو فالمرسى.. أمن كازا يوقف سائقا مخمورا
عاجل
الجمعة 12 أغسطس 2022 على الساعة 13:00

آخر تطورات حقل “تندرارة”.. واش غنوليو منتجين للغاز؟ (صور وفيديوهات)

آخر تطورات حقل “تندرارة”.. واش غنوليو منتجين للغاز؟ (صور وفيديوهات)

شركات التنقيب على الغاز في المغرب، خدامة ليل ونهار في الشمال والشرق، وكيلقاو الخير والبركة. كيفاش؟

كاين الخير

أعلنت شركة “ساوند إنيرجي” البريطانية، المتخصصة في مجال التنقيب على الغاز، تحقيق تقدم كبير في المرحلة الثانية من عملية إنتاج الغاز في حقل تندرارة.

وقيّمت الشركة في تقرير نشرته، على صفحتها الرسمية في “تويتر”، نسب النجاح في 3 نقط حفر، مبرزة أن نقطة “تي أي هورست”، تحظى بفرص نجاح تصل إلى 36 في المائة في حين تتوفر نقطة “ا س بي كي” على فرص نجاح بنسبة 50 في المائة، أما نقطة “ام 5″، فلا تتجاوز فرص النجاح فيها الـ21 في المائة.

كونطرا ديال 10 سنين

وكانت شركة “ساوند إنيرجي” البريطانية، قد أبرمت عقد بيع غاز مع المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، يلزمها بتزويد خط أنابيب الغاز المغاربي-الأوروبي بكمية تعاقدية سنوية، تصل إلى 350 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي لمدة عشر سنوات.

تتعهد “ساوند إنيرجي” بموجب الاتفاقية، بإنتاج ومعالجة وتسليم الغاز من حقل تندرارة، وفقا للمواصفات المحددة من قبل المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، إلى خط الأنابيب المغاربي -الأوروبي، الذي يربط بين الجزائر بإسبانيا ويمر عبر المغرب، حيث ستصل الكمية التعاقدية السنوية إلى 350 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي لمدة عشر سنوات.

ووفق المصدر ذاته، فإن الاتفاقية بين المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، وساوند إنرجي ستظل مشروطة بمنح جميع التراخيص والتصاريح اللازمة لبناء منشآت الغاز في المرحلة الثانية، وفق الاتفاق المبرم سنة 2019، وأيضا على الموافقة النهائية على قرار الاستثمار، من قبل وزارة وزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة ووزارة الاقتصاد والمالية.

غاز المغرب

وفي تصريح صحفي سابق، قال الرئيس التنفيذي لشركة ساوند إنرجي، غراهام ليون، إن “الجميع يريد شراء الغاز المغربي”، لافتا إلى أن “مشروع حقل غاز تندرارة يمضي قدما بشكل جيد”.

وأكد ليون، في مقابلة مع منصة “برواكتيف” للطاقة، أن الاهتمام بالاكتشافات الطاقية في المغرب، يتجاوز الحدود المحلية إلى مستوى دولي، خاصة بالنظر إلى الحاجة إلى إمدادات الغاز البديلة في أعقاب غزو روسيا لأوكرانيا.

وأردف المسؤول في الشركة البريطانية، قائلا: “أعتقد حقا أن ما تغير في الأشهر القليلة الماضية هو أننا ندفع بابا مفتوحا…الجميع يريد الغاز في المغرب وساوند تؤدي دورها لتغذية تحول الطاقة”.